: آخر تحديث

المسؤول الذي تحول الى سمكة

 نوزاد حسن

  بعد اقالته من منصبه كمسؤول في الحشد الشعبي ظهر السيد فالح الفياض في تصريح لفت انتباهي وهو انه شغل مناصب لا قيمة لها.وكان السيد العبادي قد اقال الفياض بسبب ان الاخيرانخرط في العمل السياسي في حين يمنع القانون اي مسؤول من العمل السياسي وهو يتسنم منصبا في احد الاجهزة الامنية.كان هذا في واقع الامر تبرير السيد العبادي لهذه الاقالة.

  لكن لاعد الى النقطة التي استوقفتني في كلام السيد الفياض حين اشار الى ما شغله من مناصب انها كانت بلا قيمة.ومع ان السيد فالح الفياض بين ان مناصبه التي غادرها كانت بلا قيمة اجتماعية لانها كانت دون درجة وزير الا اني في الحقيقة لم افهم كيف يمكن ان يقوم الانسان بعمل ثم يكتشف بعد الاقالة انه كان بلا قيمة.اظن ان السيد الفياض قصد ان هذه الاقالة لن تؤثر في نفسه لانها لم تحرمه من مجد رفيع حصل عليه.وهذا هو كما اظن معنى حديثه عن قيمة مناصبه.

  في عراق اليوم حدث تغير خطير في ذهن المسؤول الذي جاء الى السلطة بعد عام 2003.ما هو هذا التغير.؟انه باختصار شديد تحول الشخص المسؤول الى كائن له صفات سمكة في حوض ماء.تظن هذه السمكة ان حوض الماء هو محيط زاخر.واذا ما اخرجت سمكة الحوض من الماء القليل الضحل ستتلوى وتتوجع,وتعاني من لاختناق.راقبوا تشنجات السمكة الخارجة من الحوض.انها تنفعل تحاول ان تعود لكن دون جدوى.اظن ان هذه الصورة تنطبق على كثير من المسؤولين.لكنها لا تنطبق بالضرورة على فالح الفياض الذي تحدث بهدوء كبير مبينا ان مناصبه لم تكن تمنعه من اداء دوره,وهذا اهم في المنصب.لذا انا اقول ان اي وظيفة لن تكون بلا قيمة اذا عملنا بجد حقيقي.ومن هنا يتضح دورنا كبشريدركون ارتباط حياتهم بكل ما هو صالح.

  يبدو ان هذه الديمقراطية تحمل في روحها شيطان خبيث يقنع كثير من المسؤولين بانهم بعد حصولهم على هذا المنصب او ذاك انهم اكتسبوا مجدا اخر حجزوه لانفسهم.

  لقد كشف احد النواب السابقين عن روح جديدة يحصل عليها النائب حين يصبح في هذه المؤسسة غير المتجانسة.لا يدرك ذلك النائب معنى حديثة,وكيف انه قال كلاما خطيرا جدا لو قيل في دولة تستحق هذا الاسم لاجري معه تحقيق فوري.فهل حقا ان النائب لن يستطيع ان يعمل عملا اخر بعد خروجه من البرلمان لانه اصبح شخصا اخر بعد تجربته النيابية.فهمت من كلام ذلك النائب اي برلماني سيحصل كمكافأة على روح لها صفة برلمانية مترفعة تختلف عن ارواح غير لبرلمانيين.النائب اذن شخص تحول الى كائن ارقى بصفة راقية ايضا لا املكها انا او غير.بكلمة واحدة روح النائب تختلف عن روحي لكن الموت سيفرض حله على روحينا في النهاية.

   


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.